أشارت تقارير عالمية حسب ” وكالات ” أن استهلت أسعار الشحن البحري استهلت عالميا عام 2024، بقفزات كبيرة لتصل إلى مستويات قياسية لم تصل لها منذ نهاية نوفمبر 2022، وذلك وسط سلسلة ارتفاعات شهدتها الأسعار خلال الربع الأخير من العام الماضي أنهت مسار التراجع الذي شهده 2023.
وعلى أساس أسبوعي، قفزت أسعار الشحن البحري، وفق مؤشر البلطيق لقياس أسعار الشحن البحري، كما في 4 يناير 2024 بأكثر من 85 في المائة، مقارنة بمستوياتها في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر 2023، إذ وصل متوسط تكلفة شحن الحاوية قياس 40 قدما إلى 2490 دولارا، مقارنة بـ1341 دولارا الأسبوع السابق.
ووفق مؤشر دروري المركب، وصلت نسب الارتفاع إلى 61 في المائة في 4 يناير، مقارنة بمستواها في 21 ديسمبر 2023، إذ صعد متوسط تكلفة الحاوية قياس 40 قدما إلى 2670 دولارا، مقارنة بـ1661 دولارا.
وقبل هذه القفزة الأسبوعية، وعلى الرغم من الارتفاعات التي شهدتها الأسعار خلال الربع الأخير من العام المنقضي بفعل الأحداث الجيوسياسية، فإن مستويات الأسعار نهاية 2023 كانت أقل مستوياتها نهاية 2022.
ووفق مؤشر البلطيق، تراجعت أسعار الشحن البحري عالميا بنحو 37.7 في المائة خلال العام الماضي، إذ وصلت تكلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدما إلى 1341 دولارا في الأسبوع المنتهي في 29 ديسمبر 2023، مقارنة بـ 2152 دولارا في الأسبوع المنتهي بـ 30 ديسمبر من العام السابق 2022، وذلك وفق مؤشر البلطيق الذي يرصد أسعار الشحن عالميا بين عديد من الخطوط الرئيسة التي تمر عبر المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وعبر قناة السويس، بحسب وكالة “وام”.
وكانت أسعار الشحن في الأسبوع المنتهي بـ 13 يناير خلال عام 2023 عند أعلى مستوياتها بتكلفة وصلت إلى 2238 دولارا، فيما بلغت أدنى مستوى لها خلال عام 2023 في أكتوبر وتحديدا في الأسبوع المنتهي بـ20 أكتوبر، إذ وصلت تكلفة شحن الحاوية إلى 1048 دولارا، ثم عاودت الارتفاع التدريجي لتصل إلى مستوياتها الراهنة.
وبلغت تكلفة شحن الحاوية النمطية قياس 40 قدما 1790.2 دولار في نهاية الربع الأول من العام الماضي، ثم تراجعت إلى 1277.2 دولار في نهاية الربع الثاني، وإلى 1176.4 دولار في نهاية الربع الثالث من العام. أما وفق مؤشر دروري المركب، فقد ارتفع 61 في المائة ليصل إلى 2670 دولارا لكل حاوية 40 قدما في الأسبوع الحالي، مقارنة بالأسبوع السابق، كما زاد 25 في المائة، مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي.
وأظهر المؤشر أن مستوى الأسعار الراهن عند 2670 دولارا للحاوية النمطية قياس 40 قدما هو الآن أكثر بنسبة 88 في المائة من متوسط أسعار 2019 (ما قبل جائحة كورونا) والبالغ 1420 دولارا.
ووفق مؤشر دروري المركب، ارتفعت أسعار الشحن خلال الأسبوع الراهن من شنغهاي إلى روتردام 115 في المائة أو ما يعادل 1910 دولارات إلى 3577 دولارا لكل حاوية، تلتها الأسعار من شنغهاي إلى جنوا التي ارتفعت 114 في المائة أو 2222 دولارا.