في ظل التقدم التكنولوجي السريع والطلب المتزايد على التكنولوجيا القابلة للارتداء، تشهد سوق الساعات الذكية نموا قويا على مستوى العالم، حيث تشهد السوق ارتفاعا ملحوظا في شحنات الساعات الذكية على مستوى العالم، ما يوحي بزخم قوي لهذه الصناعة الناشئة التي ارتبطت بالتوسع في الأسواق الجديدة وتنوع الخيارات وزيادة الوعي بالتكنولوجيا القابلة للارتداء في مناطق مختلفة من العالم.
فوفقا لأحدث التقاريرحسب “وكالات ” ارتفعت شحنات الساعات الذكية العالمية 11 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من 2023، بعد انخفاضها في الربعين الرابع من 2022 والأول من 2023، وشهدت شحنات الهند زيادة 70 في المائة على أساس سنوي، ما أسهم في إنعاش السوق العالمية، من جانبها سجلت السوق الصينية زيادة متواضعة.
حيث سجلت “هواوي” نموا ملحوظا في الربع الثاني من 2023، وتمكنت من تحقيق المركز الثاني في الشحنات ربع السنوية للمرة الأولى خلال عامين.
وشهدت شحنات شركة أبل انخفاضا 10 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من 2023. ودفع هذا الانخفاض شحنات الربع الثاني لأقل من ثمانية ملايين وحدة للمرة الأولى خلال ثلاثة أعوام، ونتيجة لذلك، انخفضت حصة “أبل” في هذه السوق إلى 22 في المائة من 27 في المائة في الربع الثاني من 2022.
وحققت “هواوي” تقدما كبيرا من خلال زيادة حصتها في السوق الصينية إلى 39 في المائة بعد زيادة نسبتها في الشحنات 58 في المائة، وأسهم هذا الإنجاز في تصعيد العلامة التجارية إلى المركز الثاني في ترتيب حصة سوق الساعات الذكية العالمية، ولوحظ تغير كبير آخر في الفئة الراقية، خاصة في الفئة التي تزيد على 500 دولار، وزادت منتجات “هواوي” في الفئة التي تزيد على 500 دولار في الصين من حصتها في الفئة إلى 52 في المائة في الربع الثاني من 2023، وهي قفزة ملحوظة من قلة وجود العلامة التجارية في الفئة في الربع نفسه من 2022.
وظهرت العلامتان الهندية أنوس وفاير بولت كمنافسين رئيسين، حيث حققتا نموا 86 و70 في المائة على أساس سنوي على التوالي.