غوغول الموقع الأكثر زيارة في العالم

خط أحمر:

احتفلت “غوغل” قبل يومين بمرور 25 عاما على تأسيسها، ويتعامل محرك بحث “غوغل” مع أكثر من 3.5 مليارات عملية بحث يوميا، ويمتلك نسبة 92% من الحصة السوقية العالمية لمحركات البحث، وهو ما جعله الموقع الأكثر زيارة في العالم.

محرك البحث الأكثر شهرة في العالم بدأ كمشروع بحثي لكل من لاري بيغ وسيرغي برين عندما كانا طالبي دكتوراه في جامعة ستانفورد في أواخر التسعينيات؛ حيث طور الاثنان -من خلال العمل من غرف سكنهما- خوارزمية جديدة لمحركات البحث التي صنفت مواقع الويب بناءً على عدد مواقع الويب الأخرى المرتبطة بها، والتي أطلقوا عليها اسم “رتبة الصفحة”.

أطلقت “غوغل” منصة “غوغل تريندز”، وهي منصة على الإنترنت توفر نافذة على تريليونات عمليات البحث التي يجريها العالم على “غوغل” كل عام. وفي نهاية كل عام، تصدر الشركة تقريرها “عام البحث” الذي يلخص أكبر الأحداث والشخصيات والاتجاهات التي استحوذت على اهتمام العالم في ذلك العام.
كانت الفئة الأكثر بحثا هي فئة الأشخاص أو المشاهير أو السياسيين بنسبة 38% من إجمالي الظهور، وظهرت المنتجات التقنية في المرتبة الثانية بـ27 ظهورا، وشملت تطبيقات “ماي سبيس” و”فيسبوك” وجهاز آيفون من آبل ولعبة “بوكيمون غو” وتطبيق “زووم”.

بعد ذلك، كانت هناك أحداث رياضية شهدت 15 ظهورا، بما في ذلك العديد من نهائيات كأس العالم لكرة القدم والدوري الأميركي للمحترفين وأكثر من مجموعة من مباريات الكريكيت الكبيرة. كما ظهرت الكوارث الطبيعية والحوادث 8 مرات، منها إعصار كاترينا، وتسونامي 2005، والإيبولا، ورحلة الخطوط الجوية الماليزية 370، وكوفيد-19

الأفلام والبرامج التلفزيونية والأغاني حصلت على 7 مرات ظهور، بما في ذلك أفلام هاري بوتر وماتركس وبلاك بانثر وبرنامج أميركان أيدول وأغنية “غانغام ستايل”. إضافة إلى أن أهم عمليات البحث الأخرى شملت تحدي دلو الثلج، وباريس، ونتائج الانتخابات، ولعبة “ووردل”، وأوكرانيا.